سعود الحسين
ادارة مشاريع التجارة الإلكترونية
سعود الحسين

ادارة مشاريع التجارة الإلكترونية

eCommerce

Freelancer

SEO

مدونة سعود الحسين

كيفية حساب عائد الاستثمار (ROI) لحملة تسويقية

كيفية حساب عائد الاستثمار (ROI) لحملة تسويقية

مهم جدا معرفة كيفية حساب عائد الاستثمار (ROI) لحملة تسويقية لانكم لاترغبون باستثمار اموال وجهد ووقت ولا تعرفون ماهي النتائج التي تم تحقيقها!

لكن اولا: ماهو عائد الاستثمار؟

العائد على الاستثمار (ROI) هو مقياس أداء يستخدم لتقييم كفاءة الاستثمار أو مقارنة كفاءة عدد من الاستثمارات المختلفة

بعد معرفتنا للمعنى، سوف نناقش في هذه المقالة عدة طرق لحساب عائد الاستثمار

حساب عائد الاستثمار البسيط

الطريقة الأساسية لحساب عائد الاستثمار لحملة تسويقية هي دمجها في حساب خط العمل الكلي. أنت تأخذ نمو المبيعات من هذا العمل أو خط المنتج ، وتطرح تكاليف التسويق ، ثم تقسمها على تكلفة التسويق.

(نمو المبيعات – تكلفة التسويق) / تكلفة التسويق = عائد الاستثمار
لذا ، إذا نمت المبيعات بمقدار 1000 ريال والحملة التسويقية 100 ريال، فإن عائد الاستثمار البسيط هو 900٪.

((1000 ريال – 100 ريال) / 100 ريال) = 900٪.
هذا عائد استثمار مذهل ، ولكن تم اختياره للأرقام التقريبية أكثر من الواقعية.

حاسبة آلية

حساب عائد الاستثمار المنسوب للحملة

من السهل القيام بعائد الاستثمار البسيط ، ولكنه يظهر بافتراض كبير جدًا. يفترض أن إجمالي نمو المبيعات على أساس شهري يعزى مباشرة إلى الحملة التسويقية. لكي يكون لعائد الاستثمار التسويقي أي معنى حقيقي ، من الضروري أن يكون هناك مقارنات. يمكن أن تساعد المقارنات الشهرية ، خاصة المبيعات من خط الأعمال في الأشهر التي سبقت إطلاق الحملة ، في إظهار التأثير بشكل أكثر وضوحًا.

ومع ذلك ، للحصول على التأثير، يمكنك الحصول على المزيد من التحاليل. باستخدام حملة لمدة 12 شهرًا ، يمكنك حساب اتجاه المبيعات الحالي. إذا كانت المبيعات تشهد نموًا عضويًا (النمو العضوي وهو المبيعات الغير مرتبطة بالحملة التسويقية نفسها) بمتوسط ​​4٪ شهريًا خلال فترة الاثني عشر شهرًا الماضية ، فيجب أن يحذف حساب عائد الاستثمار للحملة التسويقية 4٪ من نمو المبيعات.

قد يفيدك: طرق زيادة المبيعات اونلاين!

ونتيجة لذلك ، يصبح:

(نمو المبيعات – متوسط ​​نمو المبيعات العضوي – تكلفة التسويق) / تكلفة التسويق = عائد الاستثمار
لذا ، لنفترض أن لدينا شركة بمعدل نمو مبيعات عضوية بنسبة 4٪ ويديرون حملة 10000 ريال لمدة شهر. نمو المبيعات لهذا الشهر هو 15000 ريال. كما ذكرنا ، فإن 4٪ (600 ريال) من ذلك هي عضوية بناءً على المعدلات الشهرية . يكون الحساب:

(15000 – 600 ريال- 10000 ريال) / 10000 ريال= 44٪
في هذا المثال ، أدى التخلص من النمو العضوي إلى انخفاض الرقم فقط من 50٪ إلى 44٪ ، ولكن هذا لا يزال ممتازًا بأي مقياس. ولكن في الحياة الواقعية ، تحقق معظم الحملات عوائد متواضعة أكثر بكثير ، لذا فإن تحقيق النمو العضوي يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

على الجانب الآخر ، تحتاج الشركات ذات النمو السلبي في المبيعات إلى تقييم تباطؤ الاتجاه على أنه نجاح.

على سبيل المثال ، إذا انخفضت المبيعات 1000 ريال شهريًا بشكل متوسط ​​لفترة الاثني عشر شهرًا السابقة ، وأدت حملة تسويقية بقيمة 500 ريال سعودي إلى انخفاض مبيعات بقيمة 200 ريال سعودي فقط في ذلك الشهر ، فإن حساباتك تتركز على 800 ريال سعودي (1000 ريال – 200 ريال سعودي) كنت قد تجنبتها على الرغم من الاتجاه الثابت. لذلك على الرغم من انخفاض المبيعات ، فإن حملتك لديها عائد استثمار بنسبة 60٪ ((800 ريال – 500 ريال) / 500 ريال) – عائد ممتاز في الشهر الأول من الحملة مما يسمح لك بالدفاع عن المبيعات قبل زيادتها.

التحديات مع عائد الاستثمار للتسويق

بمجرد أن يكون لديك حساب دقيق إلى حد ما ، فإن التحدي المتبقي هو الفترة الزمنية. التسويق عملية طويلة المدى تؤدي إلى نمو المبيعات بمرور الوقت. من المرجح أن ينتشر التغيير على أساس شهري الذي كنا نستخدمه من أجل البساطة على مدى عدة أشهر أو حتى عام. قد يكون عائد الاستثمار للأشهر الأولى من السلسلة ثابتًا أو منخفضًا حيث تبدأ الحملة بالدخول في السوق المستهدف. مع مرور الوقت ، يجب أن يتبعه نمو المبيعات وسيبدأ عائد الاستثمار التراكمي للحملة في الظهور بشكل أفضل.

التحدي الآخر هو أن العديد من الحملات التسويقية مصممة حول أكثر من مجرد توليد المبيعات. تدرك وكالات التسويق أن العملاء موجهون نحو النتائج ، لذا فهم يتجنبون أرقام عائد الاستثمار الضعيفة من خلال إضافة المزيد من المقاييس البسيطة التي قد تدفع أو لا تدفع المبيعات في المستقبل. يمكن أن تشمل هذه أشياء مثل الوعي بالعلامة التجارية عبر الإشارات الإعلامية ، وإعجابات وسائل التواصل الاجتماعي ، وحتى معدل إخراج المحتوى للحملة. يستحق الوعي بالعلامة التجارية النظر ، ولكن ليس إذا كانت الحملة نفسها تفشل في دفع نمو المبيعات بمرور الوقت. لا ينبغي أن تكون هذه الفوائد العرضية جوهر الحملة لأنه لا يمكن قياسها بدقة بالاموال.

قد يعجبك: الطرق الصحيحة لبناء تجارة دروب شيبينج

Taggs:
Write a comment

%d مدونون معجبون بهذه: